فن

ألحان محمد فوزي تصدح في أولمبياد باريس

كتبت -رانيا البدرى

 

فازت البطلة الجزائرية كيليا نمور، بأول ميدالية ذهبية لبلادها، بشكل خاص، وللعرب بشكل عام، خلال منافسات دورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024»، كما تعددت مفاجأت الحفل، وكانت بدايتها ظهور ألحان محمد فوزي في أولمبياد باريس 2024..

وحصدت كيليا، ذهبية جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات، مانحة الجزائر سادس ذهبية أولمبية في تاريخها، كما أنها تعد أول ميدالية ذهبية في تاريخ العرب وإفريقيا في تلك اللعبة. وتم عزف النشيد الوطني الجزائري، ليكون أول نشيد عربي يُعزف في أولمبياد باريس، بذهبية كيليا نمور في الجمباز. يذكر أن النشيد الوطني الجزائري، هو من ألحان الموسيقار العبقري محمد فوزي.

وجاءت قصة النشيد الجزائري الوطني في سجن «بربروس» في العاصمة الجزائرية عام 1955، والذي كان الشاعر مفدي زكريا أحد المسجونين فيه، وفي أوج معاناة المعتقلين في سجون المستعمرات، طلب أصدقاء مفدي منه كتابة نشيد للثورة الجزائرية لحثّ الشعب الثائر على مواصلة مقاومته للاستعمار الفرنسي في حينها، ولم يجد الشاعر مفدي زكريا قلما ليكتب كلماته فلجأ إلى حيلة فدائية، وهي إسالة دم من يده اليسرى ليكتب باليمنى أبياته الخالدة «قسما بالنازلات الماحقات» ولحن النشيد الوطني الفنان المصري محمد فوزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى