فن

انطلاق مهرجان فينيسيا وعودة للمشاركة المصرية بعد غياب

تنطلق الليلة فعاليات الدورة الـ 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، المقام في الفترة من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2024.

وخلال العشرة أيام مدة المهرجان تتنافس الأفلام في عروض متفرقة ما بين المسابقة الرسمية وآفاق، والبرامج الأخرى، حتى يوم الختام الذي يشهد فوز أحد أفلام المسابقة الرسمية بالفوز بجائزة الأسد الذهبي.

بعد ما يقرب من 12 عاما عادت السينما المصرية لمهرجان فينيسيا للمشاركة في برامج المهرجان المختلفة، حيث كان آخر فيلم مصري شارك عام 2012 “شتاء السخط” للمخرج إبراهيم البطوط.

وهذا العام يشارك فيلم “البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو” لمخرجه المصري خالد منصور، تأليف منصور محمد الحسيني، وبطولة عصام عمر وراكين سعد وسما إبراهيم، يدورالفيلم حول رجل في الثلاثين من عمره يواجه مخاوف الماضي أثناء رحلت بحثه عن كلبه “رامبو”.

ويُعرض الفيلم ضمن برنامج “Horizons Extra” ، والفيلم هو أحد الأفلام المختارة ضمن برنامج “اللودج” التابع لمعامل البحر الأحمر لعام 2021، كما حظي بدعم صندوق البحر الأحمر لعام 2023.

أما فيلم “عائشة لا تستطيع الطيران” للمخرج المصري مراد مصطفى، سيعرض ضمن مبادرة “فاينل كت” التي تدعمها مؤسسة البحر الأحمر للعام الثالث على التوالي، عبر جائزة مالية قدرها 5000 يورو تُمنح للفيلم الفائز في مرحلة ما بعد الإنتاج.

تأثرت الدورة الماضية من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بإضرابات هوليود العام الماضي، وذلك علي مستوي الأفلام حيث لم يتقدم صناع السينما في هوليود للمشاركة بأعمالهم بسبب الإضراب، الذي حرم المهرجان من إطلالة نجوم هوليود علي سجادته الحمراء وأثر بشكل كبير علي تألقه المعتاد.

وهذا العام يستعيد مهرجان فينيسيا السينمائي رونقه وهيئته كواحد من اهم المهرجانات السينمائية في أوروبا والعالم .متوقع ظهور عدد من النجوم العالميين علي السجادة الحمراء بالمهرجان منهم نجوم يشاركون بأعمال لهم فسيكونوا ضيوف السجادة الحمراء منهم جوليان مور وتيلدا سويندون الذي سيعرض فيلمهما في المهرجان «The Room Next Door» يوم 2 سبتمبر.
وأيضا النجمة أنجيلينا جولي التي يعرض لها فيلم «Maria»  غدا 29 أغسطس الذي تجسد فيه دور مغنيّة الأوبرا «ماريا كالاس».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى