آخبار المحافظات
أخر الأخبار

مركز التطوير المهنى بجامعة المنصورة يناقش المسارات المهنية فى مجال صناعة الذكاء الاصطناعى

نظم مركز التطوير المهنى بـجامعة المنصورة، فعاليات المائدة المستديرة العاشرة بعنوان “المسارات المهنية في مجال صناعة الذكاء الاصطناعي” (رؤى مشتركة لتغيرات سوق العمل) تحت رعاية الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة والدكتور محمد عطية البيـــومي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وإشراف الدكتورة منى أبوالعز محمد المدير التنفيذي لمراكز التطوير المهنى.

أدار الجلسة الدكتور طارق أحمد البهى مدير وحدة ريادة الأعمال والتوظيف والعمل الحر، وبحضور الدكتور هشام يسن مدير وحدة التدريب، الدكتور تامر عماد علي مسئول ريادة الأعمال والعمل الحر وفريق عمل المركز، وكذلك مسئولى التطوير المهنى.

جاء بذلك بحضور المهندس محمد إيهاب ممثل مراكز التطوير المهني بالجامعة الأمريكية، والمهندس خالد فخراني المؤسس والمدير التنفيذي لشركة AI بالعربي الدكتور شاهندا سرحان أستاذ الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة المنصورة، والمهندس أحمد عصام المدير التنفيذي لشركة Code Clouders، والمهندس يحيى الزهراوي المؤسس والمدير التنفيذي لشركة IX Holding .

شهدت المائدة المستديرة نقاشات معمقة حول مستقبل سوق العمل في ظل الثورة التكنولوجية التي يقودها الذكاء الاصطناعي.

محاور الجلسات

المحور الأول: الذكاء الاصطناعي ومهارات المستقبل.
المحور الثاني: التأثيرات الإيجابية والسلبية للذكاء الاصطناعي على سوق العمل.
المحور الثالث: استراتيجيات التوظيف في عصر الذكاء الاصطناعي.

جاءت الجلسة الحوارية مع نخبة من العاملين في مجال البرمجيات والتكنولوجيا سواء كانوا مديرين تنفيذيين لشركات رائدة في مجال البرمجة، أو رواد أعمال للتعرف على المتطلبات الراهنة لتعيين خريجي جامعة المنصورة، لمواكبة التغيرات السريعة والمستمرة في مجال صناعة الذكاء الاصطناعي ووضع رؤية مشتركة مع الشركات لأوجه التعاون المشترك.
وأكد الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن رسالة الجامعة الأسمى هو بناء الإنسان في المقام الأول، فيرى أن التوظيف جزء من رؤية الجامعة لذلك البناء، مُعظما الدور الذي تقوم به المراكز الجامعية للتطوير المهني لدعم الطلاب والخريجين، والتي تقدم حقائب تدريبية متنوعة لرفع المهارات الشخصية والوظيفية للطلاب والخريجين على حد السواء لربط خريج التعليم العالي بسوق العمل.

وأشارت الدكتور منى أبوالعز، إلى أن الجامعة هي قِبلة لكل أصحاب الفكر، فقد بدأت المراكز عملها عام 2018م بالتعاون مع الجامعة الأمريكية لتنفيذ رؤية الجامعة واستراتيجيتها لتأهيل طلابها وخريجيها لسوق العمل، ومن حينها وحتى الآن تقدم مراكز التطوير المهنى بالجامعة للطلاب والخريجين تدريبا موجها من خلال الشراكة مع أصحاب الأعمال والشركات العاملة في السوق، كما تقدم المراكز الدعم الفني لتأهيل الطلاب لسوق العمل ونشر فكر ريادة الأعمال والعمل الحر لرفع نسبة التوظيف.

واختتمت دكتور منى أبوالعز الجلسة بعرض لأهم التوصيات وآليات التنفيذ، والتى شملت ضرورة تضافر الجهود بين شركات القطاع الخاص ومركز التطوير المهنى لفتح نافذة لطلاب جامعة المنصورة تؤهلهم لسوق العمل وإكسابهم المهارات الشخصية والتقنية اللازمة لمواجهة التحديات الناتجة عن التأثيرات المتباينة للذكاء الاصطناعي على سوق العمل الذى أدى إلى خلق فرص عمل جديدة في مجالات تطوير الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، بالإضافة إلي دعم ريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي وتوفير بيئة محفزة للإبداع والابتكار.

وشملت التوصيات أيضا دعم توفير أحدث التقنيات لتمكين الطلاب من تطبيق المعرفة النظرية ومواكبة الجديد فى مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى