اخبار محلية

وزيرة التنمية المحلية: «حياة كريمة» أكبر مبادرة تنموية تشهدها مصر في تاريخها

شاركت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اليوم الأحد، في مؤتمر ملتقي بناة مصر 2024 تحت عنوان “فرص الشركات المصرية في مخططات التنمية الإقليمية” 22 سبتمبر 2024 والذي يعقد تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء بحضور المهندس شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية و المهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال ودينا عبدالفتاح الأمين العام لملتقي بناة مصر  والمهندس حسن عبد العزيز  رئيس الاتحاد الإفريقي لمنظمات مقاولي التشييد والبناء وعدد من المسئولين وممثلي قطاع الأعمال والمستثمرين وشركات العقارات من مصر والدول العربية

وأعربت وزيرة التنمية المحلية عن سعادتها بالمشاركة في ملتقي بناة مصر في نسخته التاسعة تحت عنوان “فرص الشركات المصرية في مخططات التنمية الإقليمية”، لما يمثله من حدث هام لدعم مجالات التشييد والبناء والبنية التحتية والطاقة، وتعزيز الاستثمار خاصة في ظل ما تشهده الجمهورية الجديدة من طفرة تنموية حضرية بجميع المحافظات وتحولات اقتصادية تستهدف دفع مزيد من إشراك القطاع الخاص في جميع المجالات.

ورداً علي سؤال خلال جلسة العمل الأولي للمؤتمر حول مستجدات “حياة كريمة” أكدت الدكتورة منال عوض أن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة ” هي أكبر مبادرة تنموية تشهدها الدولة المصرية في تاريخها ويتم تنفيذها في 1477 قرية ضمن المرحلة الأولي منها.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلي أن مبادرة “حياة كريمة” تجربة تنموية رائدة تلقي اهتمام مستمر من الرئيس عبدالفتاح السيسي ومتابعة دورية من الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وأضافت وزيرة التنمية المحلية أن مبادرة “حياة كريمة” غيرت وجه القرى المستهدفة سواء في تحسين حياة المواطنين للأفضل وتوفير جميع الخدمات الأساسية من صرف صحي ومياه الشرب وغيرها من متطلبات الحياة اليومية لهم والخدمات التي يطلبونها من الجهاز الإداري للدولة سواء البريد أو الشهر العقاري والأحوال المدنية وخدمات الإدارة المحلية والصحة والزراعة والتضامن وعدم تحمل مشقة التوجه إلى المراكز والمدن للحصول علي تلك الخدمات . 

وأوضحت أن الوزارة  تقوم بمتابعة مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حيث تم الانتهاء من تشييد وإنشاء كافة المشروعات المستهدفة في قري المرحلة الأولي وجاري الانتهاء من تشغيل عدد من المشروعات وتوفير بعض المعدات اللازمة لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي لتشغيلها خلال الفترة القادمة ، مشيرة إلي أن الوزارة انتهت من تنفيذ 332 مجمع خدمات حكومية في القرى الرئيسية المستهدفة والتي تضم  كل منها كافة الخدمات الإجرائية التي يحتاجها المواطنين في القري من الجهاز الإداري للدولة وجاري تشغيل كافة تلك المجمعات تباعاً . 

وفيما يخص الاستعدادات الجارية في الوزارة لإطلاق المرحلة الثانية للمبادرة قالت الدكتورة منال عوض إن الوزارة انتهت بالتنسيق مع الجهات المعنية من تدقيق التقسيم الإداري وإعداد خرائط الحيز المستهدف خدمته لعدد 1637 قرية في 20 محافظة ، كما وفرت الوزارة بالتنسيق مع المحافظات حوالي 5000 قطعة أرض بالقرى المستهدفة لإقامة المشروعات .

وحول آخر مستجدات المنتدى الحضري العالمي الذي سيعقد بالقاهرة شهر نوفمبر القادم.. أكدت الدكتورة منال عوض علي أهمية استضافة مصر للمنتدى والمُقرَر انعقاده بمدينة القاهرة، خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر 2024 والذي يعد ثاني اهم مؤتمر علي أجندة الامم المتحدة ، لافتة إلي أن مصر تسعي من هذا المؤتمر إلي ابراز التجربة المصرية لحل مشكلة العشوائيات والمناطق غير الآمنة في جميع المحافظات حيث يعد ذلك انجازاً كبيراً حققته مصر تحت قيادة الرئيس السيسي . 

وأوضحت وزيرة التنمية المحلية، في البداية، أن المنتدى الحضري العالمي يُعد المنصة الأولى في العالم التي تتعامل مع القضايا الحضرية في سبيل التحضُر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، يُمثل العديد من الفرص المتاحة أمام مصر في ظل انعقاد دورته الثانية عشرة بالقاهرة.

وقالت د.منال عوض إن إظهار قدرة مصر على استضافة منتدى أممي رفيع المستوى بعد انعقاد مؤتمر المناخ ” COP27″ يُعبر بقوة عن الاستقرار الذي تتمتع به الدولة المصرية على العديد من الأصعدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى