اخبار محلية

المستشار طارق منصور يناقش أول رسالة دكتوراه في الأمن القومي وتأثيرها على التنمية بمصر

تمت مناقشة رسالة الدكتوراه للباحث المستشار طارق منصور أمس، بعنوان: “تحديات الأمن القومي المصري وأثرها على إستراتيجية التنمية: دراسة تطبيقية في الجغرافيا العسكرية والأمن القومي”، حيث حصل على درجة الدكتوراه بتقدير “ممتاز” مع مرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطباعة الرسالة ونشرها وتبادلها مع الجامعات والأكاديميات العسكرية.

 

الرسالة تناولت أبرز التحديات الداخلية المؤثرة على الأمن القومي المصري، بما في ذلك الجوانب الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وملف التعليم، إضافة إلى العوامل النفسية والغزو الفكري والإرهاب والألغام.

 

كما إستعرضت العوامل التي تؤثر على العمليات العسكرية، مثل طبيعة الأرض، الظروف الجوية، ونوعية التسليح المناسبة.

 

أما في السياق الخارجي، فتطرقت إلى الصراع العربي الإسرائيلي، الأمن المائي، الانفجار السكاني في غزة، وتقسيم السودان وأثره الدفاعي والعسكري، بالإضافة إلى تقييم توزيع القواعد العسكرية ومنظومات التسليح وتأثيرها على التنمية الوطنية.

 

لجنة المناقشة والحكم ضمت نخبة من الشخصيات البارزة في المجال، منهم: اللواء أركان حرب د. ناجي شهود، مدير المخابرات الحربية الأسبق، أ.د. عادل شاويش، أستاذ الجغرافيا البشرية، اللواء أركان حرب د. حسام الدين أنور، مستشار الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا.

 

كما شارك في المناقشة اللواء أركان حرب د. محمد الغباري، مدير سلاح المدرعات وكلية الدفاع الوطني الأسبق، وأ.د. إسماعيل يوسف، أستاذ نظم المعلومات.

 

شهدت المناقشة حضوراً واسعاً من أساتذة الجامعات، وقادة القوات المسلحة، ووزارة الداخلية، بالإضافة إلى عدد من رجال القضاء، الدبلوماسيين، وأعضاء من مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى