اخبار عربيةاخبار محلية

مايا مرسي زارة التضامن الاجتماعي ستخصص عام 2024 عامًا لكبار السن، وفق توجيهات رئيس الجمهورية تشارك في اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

وزيرة التضامن شاركت في اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

شاركت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيسة الدورة الـ43 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، في اجتماعات الدورة الـ80 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، التي عُقدت بمقر جامعة الدول العربية

شهد الاجتماع حضور أحمد آدم بخيت، وزير التنمية الاجتماعية في جمهورية السودان ونائب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، والسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية ورئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، بالإضافة إلى عدد من السفراء ورؤساء الوفود العربية.

استهلت وزيرة التضامن الاجتماعي كلمتها بالترحيب بالسادة الوزراء والسفراء ورؤساء الوفود في مصر، متمنية لهم إقامة طيبة، وموجهة شكرها لجامعة الدول العربية وللسفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة على جهودها لدعم العمل الاجتماعي التنموي العربي المشترك وقيادة المجالس الوزارية المعنية بالقطاعات ذات الصلة.

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن مصر، من خلال رئاستها للدورة الحالية (43) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، تابعت باهتمام تنفيذ قرارات المجلس بالتنسيق مع الأمانة العامة. كما أشارت إلى مشاركتها في فعاليات متخصصة، مثل الحدث العربي رفيع المستوى والدورة التدريبية حول تنفيذ الاستراتيجية العربية للعمل التطوعي، وخطة دعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأوبئة والأزمات، إضافة إلى الدورة الثانية لمبادرة العيش باستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة في مملكة البحرين بالتزامن مع أعمال القمة العربية.

وهنأت الوزيرة كبار السن في الدول العربية بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن، معلنة أن وزارة التضامن الاجتماعي ستخصص عام 2024 عامًا لكبار السن، وفق توجيهات رئيس الجمهورية، وسيتم تنظيم احتفال باليوم العربي لكبار السن في نهاية العام لاستعراض الجهود المصرية التي أُنجزت على مدار العام.

كما أكدت الدكتورة مايا مرسي تضامن مصر مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في ظل العمليات غير الإنسانية التي تقوم بها إسرائيل، مشيرة إلى أهمية التحرك من خلال مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لتدارك الأوضاع الاجتماعية والإنسانية المتصاعدة. وأشادت بجهود الهلال الأحمر المصري في توصيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، بالتنسيق مع المبادرات العربية والمصرية.

كذلك، أكدت الوزيرة استمرار التضامن مع السودان الشقيق، وتقديم المساعدات في إطار عمل مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وفيما يتعلق بالتنمية المستدامة 2030، شددت الدكتورة مايا مرسي على أهمية الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المكتب التنفيذي، مؤكدة عزم مصر على مواصلة التنسيق والتعاون مع الدول العربية لدعم تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030، خاصةً مع التركيز على الفئات الضعيفة وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وأبدت استعداد مصر لتبادل الخبرات مع الدول العربية بما يعظم الفائدة للمواطن العربي.

واختتمت الوزيرة كلمتها بتوجيه الشكر إلى الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب على جهودها في إعداد وثائق المكتب التنفيذي وتنظيم الفعاليات والأنشطة، وكذلك على التنسيق مع رئاسة المجلس في متابعة تنفيذ القرارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى