اخبار عربية

ابو الغيط يعلن عن تشكيل لجنه لمراقبة الانتخابات بتونس

وليدمحمد
أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عن تشكيل لجنة دولية لمراقبة الانتخابات الرئاسية المقبلة في تونس، المزمع إجراؤها في السادس من أكتوبر 2024.
ويرأس البعثة السفير الدكتور حسين الهنداوي، الأمين العام المساعد، وتضم في عضويتها 14 ممثلا من الدول الأعضاء.
وتأتي استجابة البعثة لدعوة رسمية من رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فاروق بوعسكر، في إطار حرص الجامعة العربية على دعم مسيرة الديمقراطية بالجمهورية التونسية، وضمان ممارسة الشعب التونسي لحقوقه الديمقراطية بشفافية ونزاهة.
وبحسب بيان صادر عن الجامعة، من المقرر أن تعقد اللجنة لقاءات تحضيرية مع الأطراف التونسية المعنية بالعملية الانتخابية للاطلاع على الاستعدادات والجهود المبذولة لتنظيم هذا الاستحقاق الهام.
كما ستقوم البعثة بإصدار بيان تمهيدي يتضمن ملاحظاتها الأولية عقب انتهاء عملية المراقبة، تليه توصيات مفصلة في تقرير نهائي سيُرفع إلى الأمين العام للجامعة العربية ومن ثم إلى الجهات المعنية في تونس للمساهمة في تحسين وتطوير الاستحقاقات الانتخابية المستقبلية.
وتواجه الانتخابات الرئاسية التونسية مجموعة من الانتقادات الحادة، تتعلق بنزاهة العملية الانتخابية وظروفها السياسية، وتتعلق بمناقشة البرلمان للقانون الانتخابي، وهو ما اعتبره العديد من المراقبين محاولة لتغيير قواعد اللعبة قبل الانتخابات.
وانتقدت الصحف المحلية هذا التعديل، مشيرة إلى أنه يتعارض مع مبدأ عدم تغيير القوانين الانتخابية في سنة انتخابية، وهو ما اعتبره البعض “اغتيالا للديمقراطية”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى