اخبار محلية

وزير الري يبحث مع السفيرة الأمريكية عددا من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل

بحث الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وهيرو مصطفى جارج، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية لدى القاهرة، سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية.

وبحسب بيان لوزارة الري، تباحث وزير الري والسفيرة الأمريكية حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ، وآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة «يونسكو» بدعم مبادرة «AWARe» لتكيف قطاع المياه مع المناخ؛ وهو القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة يونسكو في شهر مارس 2024 بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة.وتطرق الاجتماع إلى التنسيق بين مبادرة تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ «CRIDA» ومبادرة «AWARe» فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ.
ودعا الدكتور سويلم السفيرة الأمريكية إلى المشاركة في اجتماع مجلس إدارة مبادرة «AWARe» المزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه.واكد وزير الري، أهمية تقديم الجانب الأمريكي للدعم الفنى إلى الدول وخاصة الدول الإفريقية؛ لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ.
وأشار إلى أهمية تقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في إفريقيا والبلدان النامية، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ التي تطلبها الدول الإفريقية.واستعرض الاجتماع، موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه؛ من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية، وتنظيم برنامج «القيادة .. الزائر الدولي» والذى عُقد في شهر مايو الماضي بالولايات المتحدة، وتضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعة في خمس ولايات.

ونوه الدكتور سويلم إلى أهمية استمرار الدعم الأمريكي للوزارة في مجال التدريب، وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية، واستمرار عقد برنامج «القيادة .. الزائر الدولي» و«برنامج تبادل الخبراء» للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية – التدريب على الإدارة – نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا).

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى